المهارات اللازمة للخبير الاقتصادي في سوق العمل

المهارات اللازمة للخبير الاقتصادي في سوق العمل

 يدرس  الخبير الاقتصادي العلاقات والروابط بين الموارد، والإنتاج في المجتمع، لذلك سوف تناول فيما يلي أهمية امتلاكه للمهارات الاقتصادية المختلفة ومنها مايلي:

مهارة الاكتفاء الذاتي:

وتعني هذه المهارة قدرة الخبير الاقتصادي، على الاستغناء عن المساعدة الخارجية ، بالإضافة إلي أن المستوى الأساسي للاكتفاء الذاتي، يلبي الاحتياجات على المستوى المادي، فالشخص الذي يتمتع بالاكتفاء الذاتي، خال من أي تبعية ورأي عام ، ولا يركز على التقييم الاجتماعي .

مهارة الادخار:

تتناول مهارة الادخار عند الاقتصاديين، ان الادخار اقتطاع نقدي من الدخل بعد الجزء المنفق من هذا الدخل، على العملية الاستهلاكية، وهذا الاقتطاع النقدي قد يوجه للاستثمار، أو التوظيف، أو الاكتناز.

مهارة الاستثمار:

تتحدث مهارة الاستثمار عن سبل تنمية المال، من الطرق المتاحة، في واقع الحياة الاقتصادية ،ومعظم الاقتصاديين يفضلون الاستثمار، الذي يضمن لهم المحافظة على رأس مالهم، وتقديم أكبر نسبة ممكنة من الربح وهذا ما يسمي بالاستثمار المثالي.

فالمهم ليس الادخار فقط، بل الاستثمار وتطوير الاستثمار، وتغيير الوضع حسب تطور الظروف، فالمتابعة أهم من الانطلاق والمحافظة أصعب من الحصول على المطلوب.

 

مهارة الشراء والبيع وتقنياتهم:

لقد أوجز الاقتصاديون الحديث عن هذه المهارة، وأوضحوا أن الإنسان الذي يواجه دائما مشكلة الاختيار، هو دائماً يدبر ويقتصد في هذه الناحية أو تلك، سواء في ذلك ما يكون في الشؤون المنزلية، أو في دائرة عمله.